مقالات - أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية

إن بدء مشروع تجاري جديد ينطوي على مخاطرة بطبيعته لأنه لا يوجد ضمان بأن الشركة أو المنتج أو الخدمة الجديدة ستكون مربحة، لذلك فإن دراسة الجدوى هي تحليل يحاول تقييم ما إذا كان المشروع الجديد لديه القدرة على النجاح، وتستخدم دراسات الجدوى بشكل شائع في المراحل المبكرة من التخطيط للمشاريع الجديدة لمساعدة المديرين على تقرير ما إذا كان سيتم المضي قدمًا في المشاريع الجديدة لما توفره من رؤى قيمة تساعد المديرين على اتخاذ قرارات أفضل وتجنب الأخطاء المكلفة.

إذا ما كنت تبحث عن كيان استثماري يساعدك على بلورة أهدافك الاقتصادية فإن "أركان" أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية لديها فريق متكامل من الاستشاريين الاستراتيجيين والمستشارين الماليين ومحللي السوق تتمتع شركة "أركان" بوضع فريد تمكنك من بلورة كل جانب من جوانب دراسة الجدوى وتطوير خطة العمل اللاحقة، وتوفر تحليلات الجدوى الخاصة بنا دعمًا حيويًا في اختيار الخيار الأكثر قابلية للتطبيق من الناحية المالية، من خلال العمل مع العملاء لتقليل المخاطر مع تحقيق أهدافهم الاستثمارية ، فإننا نستخدم مزيجًا من الأبحاث والنماذج المالية من أجل تحديد أكثر خيارات التطوير فعالية.

لا يمكن فهم أهمية دراسة الجدوى في إدارة المشروع إلا في سياق أنواع دراسات الجدوى وتركيزها الرئيسي، هناك أربعة أنواع من دراسات الجدوى، هذه الأنواع الأربعة هي الجدوى التسويقية والفنية والمالية والتشغيلية تركز الجدوى الفنية بشكل خاص على توفير التكنولوجيا اللازمة لتحقيق أهداف المشروع الاعتبارات الرئيسية للجدوى التقنية هي ما إذا كان يتم الحصول على التكنولوجيا محليا، وتكاليف التكنولوجيا إذا كان سيتم استيرادها ومدى ملاءمتها لتحقيق أهداف المشروع. بمعنى واسع تسعى الجدوى الفنية إلى تحديد مدى توافر وتكاليف والمخاطر التكنولوجية المرتبطة بالتكنولوجيا اللازمة لتحقيق أهداف المشروع على سبيل المثال تتطلب المشروعات المكثفة تقنيًا مثل التعدين دراسة جدوى تقنية مفصلة من شأنها أن تحدد مدى توفر التكنولوجيا وتكاليفها والمخاطر المرتبطة بها لا سيما على البيئة.

جدوى السوق

تتضمن دراسة الجدوى عادةً تحليلاً للسوق يبحث في الحالة الراهنة واتجاه السوق وما إذا كان المشروع الجديد سيكون قابلاً للتطبيق في السوق. على سبيل المثال إذا قام المخترع بإنشاء نوع جديد من ألواح التزلج فإن أبحاث السوق التي يجريها كجزء من دراسة الجدوى قد تظهر القليل من الاهتمام بالتصميم الجديد. في هذه الحالة قد يوفر المخترع الوقت والمال عن طريق إلغاء المشروع.

الجدوى المالية

حتى إذا كان المستهلكون مهتمين بمنتج أو خدمة جديدة، فلن تنجح الأعمال ما لم تتمكن من إنتاج المنتج وتسليمه إلى العملاء بسعر مربح، يمكن لدراسة الجدوى تقييم التكاليف الأولية والتشغيلية للمشروع وتقديم توقعات الإيرادات لتقدير ما إذا كان المشروع من المحتمل أن يكون مربحًا. إذا كان المنتج مكلفًا للغاية بحيث لا يكون مربحًا فيمكن للمديرين النظر في طرق لخفض التكاليف لجعله ممكنًا من الناحية المالية.

تحديد التهديدات

يمكن للعديد من العوامل الخارجية أن تضر بربحية الشركة. إن إجراء دراسة جدوى يمكن أن يساعد المديرين على تحديد التهديدات مثل المنافسة في السوق والقوانين غير المواتية والتقنيات الجديدة التي قد تؤثر على فرص نجاح المشروع. يتيح تحديد التهديدات في وقت مبكر للمديرين الفرصة لاتخاذ إجراءات للتخفيف من التأثير الذي قد يكون لديهم على عمل تجاري مع تقدم مشروع جديد.

تحديد الفرص

غالبًا ما تركز الشركات الصغيرة على بيع المنتجات والخدمات لشرائح صغيرة أو منافذ داخل